الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{الدنيا} و{موسى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. {الناس} للدوري البصري.المدغم الكبير:{ويعلم مستقرها}؛ {ومن أظلم ممن}.{تذكرون} معا خفف الذال حفص والأخوان وخلف وشددها غيرهم.{إني لكم نذير} قرأ المكي والبصريان والكسائي وخلف، في اختياره وأبو جعفر بفتح همزة {إني}، والباقون بكسرها، ورقق ورش راء {نذير}.{إني أخاف} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها سواهم.{بادي الرأي} قرأ أبو عمرو بهمزة مفتوحة بعد الدال، وإذا وقف سكنها، ولا إبدال فيها للسوسي لعدم أصالة سكونها والباقون بياء مفتوحة بعد الدال وأبدل همزة الرأي مطلقا السوسي وأبو جعفر، وفي الوقف حمزة.{أرأيتم} سبق في يونس.{وآتاني} فيه لورش أربعة أوجه: قصر البدل مع فتح ذات الياء والتوسط مع التقليل والمد معهما.{فعميت} قرأ حفص والأخوان وخلف بضم العين وتشديد الميم، والباقون بفتح العين وتخفيف الميم.{أجري إلا} فتح الياء نافع والبصري والشامي وأبو جعفر وحفص، وأسكنها غيرهم.{ولكني أراكم} فتح الياء المدنيان والبزي والبصري، وأسكنها غيرهم.{من ينصرني} لا خلاف بين العشرة في ضم رائه ضمة كاملة.{تزدري} لا خلاف بينهم في إسكان الياء في الحالين.{يؤتيهم الله خيرا}، {إجرامي}، {سخروا}، {ظلموا}، {يأتيه}، {يخزيه} لا يخفى ما فيه.{إني إذا}، {نصحي إن} فتح الياء فيهما المدنيان والبصري، وأسكنها غيرهم.{وإليه ترجعون} وصل المكي الهاء، وقرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم، والباقون بضم التاء وفتح الجيم.{بريء} وقف حمزة وهشام بالإدغام مع السكون المحض والإشمام والروم.{تبتئس} وقف حمزة بالتسهيل فقط.{جاء أمرنا} قرأ قالون والبزي والبصري بإسقاط الهمزة الأولى مع المد والقصر لوقوع حرف المد قبل همز مغير بالإسقاط، فكل من البزي والسوسي له وجهان على قصر المنفصل قبله. ولقالون والدوري ثلاثة أوجه: قصر المنفصل {حتى إذا}، وعليه القصر والمد في {جاء أمرنا} ثم مد المنفصل وعليه المد فقط في {جاء أمرنا} وتقدم مثله، وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين. ولورش وقنبل إبدالها ألفا مع المد المشبع لالتقاء الساكنين.{من كل زوجين} قرأ حفص بتنوين كل، والباقون بتركه.{قليل} آخر الربع.الممال:{كالأعمى}، {وآتاني} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلفه. {نراك} {معا} {ونرى} و{أراكم} و{افتراه} بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، شاء وجاء لابن ذكوان وخلف وحمزة.المدغم الصغير:{بل نظنكم} للكسائي، {قد جادلتنا} للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{ويا قوم من}، {أقول لكم}، {أقول للذين}، {أعلم بما}.{مجريها} قرأ حفص والأخوان وخلف بفتح الميم، والباقون بضمها.{وهي} أسكن الهاء قالون والبصري والكسائي وأبو جعفر، وضمها غيرهم ووقف يعقوب بهاء السكت.{يا بني} قرأ عاصم بفتح الياء، والباقون بكسرها. ولا خلاف في تشديد الياء.{سآوي إلى} أجمعوا على إسكان الياء.{وقيل} معا، {وغيض} قرأ هشام والكسائي ورويس بإشمام الكسرة الضم، والباقون بالكسرة الكاملة.{ويا سماء أقلعي} المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة، والباقون بتحقيقها، وأجمعوا على تحقيق الأولى.{عمل غير} قرأ الكسائي ويعقوب بكسر الميم وفتح اللام وحذف تنوينها ونصب راء غير، والباقون بفتح الميم ورفع اللام وتنوينها ورفع راء غير.{فلا تسألن} قرأ قالون والشامي بفتح اللام وتشديد النون مكسورة وحذف الياء في الحالين وورش وأبو جعفر كذلك إلا أنهما يثبتان الياء وصلا فقط. وابن كثير بفتح اللام وتشديد النون مفتوحة. وأبو عمرو، ويعقوب بإسكان اللام وتخفيف النون مكسورة وإثبات الياء بعدها وصلا لأبي عمرو وفي الحالين ليعقوب. والباقون كذلك لكنهم حذفوا الياء في الحالين وإذا وقف عليه حمزة فبالنقل فقط.{إني أعظك}، {إني أعوذ}، {عليه}، {إليه}، {أجري إلا}، {استغفروا}، {صراط} تقدم مثله قريبا.{وترحمني أكن} اتفقوا على إسكان الياء في الحالين.{من إله غيره} قرأ الكسائي وأبو جعفر بكسر الراء والهاء، والباقون بضمهما، وأخفى أبو جعفر التنوين مع الغنة، وأظهره الباقون.{فطرني أفلا} فتح الياء المدنيان والبزي، وأسكنها غيرهم.{مدرارا} أجمعوا على تفخيم الراء لوجود التكرار.{بسوء} لحمزة وهشام أربعة أوجه. وقفا: النقل والإدغام، وعلى كل السكون المحض والروم.{إني أشهد الله} فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما.{بريء} سبق قريبا.{فكيدوني} لا خلاف في إشباع الياء وصلا ووقفا.{تنظرون} أثبت الياء في الحالين يعقوب، وحذفها غيره كذلك، ورقق ورش راءه.{فإن تولوا} حكمه حكم مثله أول هذه السورة.{قوما غيركم} فيه الإخفاء لأبي جعفر، والترقيق لورش.{جاء أمرنا} تقدم آنفا.{عذاب غليظ} فيه الإخفاء لأبي جعفر.{قوم هود} آخر الربع.الممال:{مجريها}، و{اعتراك} بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش، ووافق حفص المميلين في إمالة {مجريها} ولم يمل في القرآن الألف التي بعد الراء إلا في هذه الكلمة. {الدنيا} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. {مرساها} {ونادى} معا للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلف عنه، الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس.وبالتقليل لورش، {جبار} بالإمالة للبصري والدوري وبالتقليل لورش، جاء لحمزة وابن ذكوان وخلف.المدغم الصغير:{اركب معنا}، قرأه بالإظهار قالون والبزي وخلاد بخلف عنهم، وقرأه بالإظهار بلا خلاف ورش وابن عامر وخلف عن حمزة وفي اختياره وأبو جعفر، والباقون بالإدغام قولا واحدا، وهم قنبل والبصريان والكسائي وعاصم. {تغفر لي} للبصري. بخلف عن الدوري.الكبير:{قال لا عاصم}، {اليوم من}، {فقال رب}، {قال رب}، {نحن لك} ولا إدغام في {كنت تعلمها}، لكون الأول تاء خطاب.{من إله غيره}، {فاستغفروه}، {إليه}، {أرأيتم}، {منه}، {غير}، {جاء أمرنا}، {ظلموا}، {نكرهم}، {جاء أمر ربك}، {آتيهم عذاب غير} تقدم مرارا.{فمن ينصرني} لا خلاف بين القراء في قراءته بالضمة الكاملة.{ومن خزي يومئذ} أخفى أبو جعفر النون في الخاء مع الغنة وأظهرها غيره، وقرأ هو ونافع والكسائي بفتح الميم، والباقون بكسرها.ولحمزة في الوقف عليها التسهيل فقط.{ألا إن ثمود} قرأ حفص ويعقوب وحمزة بغير تنوين الدال، والباقون بتنوينها. وكل من نون وقف بإبدال التنوين ألفا، ومن لم ينون وقف على الدال ساكنة.{ألا بعدا لثمود} قرأ الكسائي بخفض الدال مع التنوين، والباقون بفتحها من غير تنوين، وظاهر أن للكسائي عند الوقف أربعة أوجه: القصر والتوسط والطول والروم بالقصر. وأن لغيره الثلاثة الأولى فقط.{رسلنا} أسكن اللام البصري وضمها غيره.{قال سلام} قرأ الأخوان بكسر السين وإسكان اللام، والباقون بفتح السين واللام وألف بعدها. وأما قالوا سلاما فاتفق العشرة على قراءته بفتح السين واللام وألف بعدها.{رأى أيديهم} هو مد منفصل لجميع القراء ورش وغيره لأنه تحقق فيه سبب المنفصل وسبب البدل فعمل فيه بسبب المنفصل لكونه أقوى السببين. وهذا في حالة الوصل، وأما إن وقف عليه فهو مد بدل لجميع القراء ولورش فيه حينئذ الأوجه الثلاثة.{ومن وراء إسحاق} قرأ قالون والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر، والبصري بإسقاطها مع القصر والمد. وورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية بين بين، ولورش وقنبل إبدال الثانية ياء مع المد المشبع للساكنين، والباقون بتحقيقها.{يعقوب} قرأ حفص وحمزة وابن عامر بنصب الباء، والباقون برفعها.{يا ويلتى} وقف رويس بهاء السكت مع المد المشبع للساكنين.{ءألد} قرأ قالون والبصري وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بينها وبين الأولى، وقرأ ابن كثير ورويس بتسهيلها من غير إدخال؛ ولورش وجهان: الأول: كابن كثير، والثاني: إبدالها ألفا مع القصر لعدم وجود ساكن بعدها. ولا يصير هذا من باب آمنوا حرف المد عارض ناشئ من الإبدال، ولهشام وجهان: تحقيق الثانية وتسهيلها وكل منهما مع الإدخال، والباقون بتحقيقها من غير إدخال ولا خلاف بينهم في تحقيق الأولى.{رحمت الله} رسم بالتاء المفتوحة فوقف عليه المكي والبصريان والكسائي بالهاء، والباقون بالتاء.{رسلنا} أسكن السين البصري، وضمها غيره.{سيئ} قرأ بإشمام كسرة السين الضم المدنيان والشامي والكسائي ورويس، والباقون بالكسرة الخالصة. ولحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام لأن الياء أصلية.{السيئات} أبدل حمزة الهمزة ياء خالصة عند الوقف.{هن} وقف يعقوب بهاء السكت.{ولا تخزون} أثبت البصري وأبو جعفر الياء وصلا، ويعقوب في الحالين، وحذفها الباقون كذلك.{ضيفي أليس} فتح المدنيان والبصري الياء، وأسكنها غيرهم.{فأسر} قرأ المدنيان والمكي بهمزة وصل فتسقط في حالة الدرج، وحينئذ يصير النطق بسين ساكنة بعد الفاء، والباقون بهمزة قطع مفتوحة بعد الفاء، ويجوز على كلتا القراءتين تفخيم الراء وترقيقها في الوقف.{إلا امرأتك} قرأ المكي والبصري برفع التاء، والباقون بنصبها، ولحمزة في الوقف عليها التسهيل فقط.{ببعيد} آخر الربع.الممال:{أتنهانا}، {وآتاني} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. {داركم} و{ديارهم} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش، لفظ جاء كله لابن ذكوان وخلف وحمزة، بالبشرى والبشرى بالإمالة للأصحاب والبصري، وبالتقليل لورش.{رآى} بالإمالة لابن ذكوان وشعبة والأخوين وخلف في الراء والهمز معا وبإمالة الهمز فقط للبصري، وأما إمالة الراء للسوسي بخلف عنه فليس من طريق الحرز فلا يقرأ به، وبتقليل الراء والهمزة معا لورش. وتقدم ماله في البدل.{يا ويلتى} بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للدوري عن البصري، وورش بخلف عنه. ضاق لحمزة فقط.المدغم الصغير:{ولقد جاءت} و{قد جاء} للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{غيره هو}، {خزي يومئذ}، {أمر ربك}، {أطهر لكم}، {لتعلم ما نريد}، {قال لو}، {رسل ربك}.{من إله غيره}، {أرأيتم}، {منه}، {عنه}، {الإصلاح}، {عليه}، {وإليه}، {واستغفروا}، {كثيرا}، {يأتيه}، {يخزيه}، {جاء أمرنا}، {ظلموا}، {ظلمناهم}، {وبئس}، {غير} {وهي}، {لمن خاف} كله جلي.{إني أراكم} فتح الياء المدنيان والبزي والبصري، وأسكنها سواهم.{وإني أخاف} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها غيرهم.{بقيت الله} رسم بالتاء فوقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي والباقون بالتاء.{أصلواتك} قرأ حفص والأخوان وخلف بالإفراد، والباقون بالجمع، وفخم ورش لامه، {نشاء إنك} جلي ولحمزة وهشام في الوقف عليه اثنا عشر وجها لأن الهمزة رسمت على واو، تقدمت الأوجه في {جزاؤا} بالمائدة.{وما توفيقي إلا} فتح الياء المدنيان والشامي والبصري وأسكنها سواهم.{شقاقي أن} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها غيرهم.{أرهطي أعز} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري وابن ذكوان، وأسكنها الباقون، قال صاحب غيث النفع: كل من ذكرت له في هذه الياء حكما فهو متفق عليه إلا هشاما فلم يتفق عنه على الإسكان بل له الفتح أيضا وبه قطع أكثر القراء واقتصروا عليه في تآليفهم.والمأخوذ به عند من يقرأ بما في التيسير والشاطبية الإسكان فقط، مع أن الداني رحمه الله خرج فيه عن طريق التيسير وتبعه الشاطبي فالأولى القراءة بالوجهين لأن الوجهين صحيحان والفتح أكثر وأشهر وبه قرأ الداني على شيخه أبي الفتح وهو طريقه في رواية هشام والله أعلم. انتهى.ولكن الذي يؤخذ من النشر أن هشاما ليس له من طريق التيسير إلا الإسكان فليتأمل.{على مكانتكم} قرأ شعبة بألف بعد النون على الجمع، والباقون بحذفها على الإفراد.{آلهتهم من شيء} لورش أربعة أوجه: قصر البدل وتوسط اللين ثم توسطهما ثم مد البدل مع توسط اللين ومده.{نؤخره} أبدل الهمزة واوا محضة ورش وأبو جعفر مطلقا وحمزة وقفا ورقق ورش الراء.{يوم يأت} أبد الهمز مطلقا ورش السوسي وأبو جعفر وفي الوقف فقط حمزة وأثبت الياء وصلا المدنيان والبصري والكسائي وفي الحالين ابن كثير ويعقوب، وحذفها الباقون في الحالين.{لا تكلم} شدد البزي التاء وصلا مع المد الطويل للساكنين، وخففها الباقون.{فعال لما يريد} آخر الربع.الممال:{أراكم}، و{لنراك} و{القرى} معا بالإمالة للأصحاب والبصري، وبالتقليل لورش، موسى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه. أنهاكم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. جاء معا وشاء لابن ذكوان وحمزة وخلف، {زادوهم} لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه. {ديارهم} و{النار} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش، {خاف} لحمزة وحده.المدغم الصغير:{واتخذتموه} لغير حفص وابن كثير ورويس. {بعدت ثمود} للبصري والشامي والأخوين.الكبير:{المرفود ذلك}، {أمر ربك}. {الآخرة ذلك}، {النار لهم}.{سعدوا} قرأ حفص والأخوان وخلف بضم السين، والباقون بفتحها.{غير} معًا {فيه}، {منه}، {ظلموا}، {الصلاة}، {مكانتكم}، {وانتظروا}، {منتظرون}، {وإليه}، {فاعبده} جلي كله.{وإن كلا لما} قرأ نافع وابن كثير بتخفيف وإن لما. وأبو عمرو والكسائي ويعقوب وخلف {عن نفسه} بتشديد وإن تخفيف لما، وابن عامر وحفص وحمزة وأبو جعفر بتشديدهما، وشعبة بتخفيف وإن وتشديد لما.{وزلفا} قرأ أبو جعفر بضم اللام، والباقون بفتحها.{بقية} قرأ ابن جماز بكسر الباء وإسكان القاف وتخفيف الياء، والباقون بفتح الباء وكسر القاف وتشديد الياء.{لأملأن} {فيه} لحمزة وقفا تسهيل الهمزة الثانية مع تحقيق الأولى وتسهيلها.{فؤادك} لا إبدال فيه لورش لأن الهمزة عين الكلمة وفيه الأوجه الثلاثة في البدل ولحمزة فيه وقفا إبدال الهمزة واوا محضة.{يرجع} قرأ نافع وحفص بضم الياء وفتح الجيم والباقون بفتح الياء وكسر الجيم.{تعملون} قرأ المدنيان والشامي وحفص ويعقوب بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة. اهـ.
|